تقديم

  • أصبحت المكتبة الجامعية أحد المعايير الأساسية التي تقود تقييم المؤسسة الأم (الجامعة) وهي أحد المكونات المهمة في تقييم الجامعة.
  • المكتبة الجامعية هي مستودع الملكية الفكرية والعلمية والأكاديمية للجامعة، ولا يمكننا أن نتخيل جامعة بدون مكتبة جامعية تخدم أغراضها وأهدافها.
  • المكتبة هي جوهر المدرسة، وعنصر رئيسي وضروري في عملية التدريس.
  • أُنشئت المكتبة عند تأسيس المدرسة عام 1900. وبعد الاستقلال، شهدت عدة تطورات وتجديدات مهمة.
  • تتخصص المكتبة في المجالات التي تُدرس في المدرسة.
  • أول دور للمكتبة في المدرسة العليا للتجارة هو مرافقة ودعم أنشطة التعليم والبحث العلمي وتسهيل الوصول إلى الوثائق المختلفة.
  • تقوم المكتبة بتحديد وتوفير الوصول إلى الموارد البحثية الأساسية للطلاب والباحثين.

خدمات المكتبة

تتكون المكتبة من مدير وثلاثة رؤساء أقسام:

  • الشراء والمعالجة
  • البحث البيبليوغرافي
  • الاستقبال والتوجيه

تقدم المكتبة حاليًا مجموعة متنوعة من الكتب باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية، حتى 19 مايو 2014، بما يعادل 441000 نسخة، منها 15000 عنوان تغطي جميع التخصصات في المدرسة.

كما أنها تحتوي على مجموعة كبيرة وحديثة من المجلات في المجالات التالية: المحاسبة، والاقتصاد، والمالية، والحقوق، والتسويق، والثقافة العامة وما إلى ذلك.

بالإضافة إلى الأعمال الجامعية: أطروحات الدكتوراه، والماجيستر، والدكتوراه.

ساعات عمل المكتبة:

  • للطلاب في ESC:
    • من الأحد إلى الخميس (باستثناء الأربعاء): من الساعة 8:30 صباحًا حتى 4:00 مساءً.
    • الخميس: من الساعة 8:30 صباحًا حتى 12:00 ظهرًا.
  • للطلاب الآخرين (الزائرون):
    • الأربعاء من الساعة 8:30 صباحًا حتى 4:00 مساءً للاطلاع على الكتب.
    • الأربعاء والخميس للاطلاع على أطروحات الدكتوراه وأوراق الماجيستر.

يجب على الطالب في هذه الحالة أن يكون مزودًا بما يلي:

  • بطاقة الطالب
  • إذن من المعهد أو الجامعة الأم
  • بطاقة الهوية

يجب على الطلاب مراعاة النظام الداخلي للمكتبة لضمان تقديم أفضل خدمة لهم.


تحتوي المكتبة على ( إحصائيات 2014 ) :

 أطروحات 
 كتبماجستيردكتوراهPGSالمجلات
 العنوانالنسخالعنوانالنسخالعنوانالنسخالعنوانالنسخالعنوانالنسخ
العربية66982456013841224422847827
الفرنسية796919111169526142813018071169
الإنجليزية27539572245
المجموع1494244066314960387015823783201
0 0 votes
Article Rating
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments