I– بطاقة فنية لقسم التسويق

    بدأ قسم التسويق في المدرسة العليا للتجارة مشوراه سنة 1990 واعتبر تخصص ليسانس تسويق الأول من نوعه في الجامعات الجزائرية آنذاك؛ حيث جاءت فكرة طرحه كتخصص نتيجة للاهتمام المتزايد بالمفاهيم التسويقية الحديثة، واحتياج سوق العمل في الجزائر إلى كفاءات وطنية مؤهلة ومتخصصة في مجالات التسويق المختلفة.

  
      وقد تخرج من القسم عددا كبيرا من الطلبة منهم من تبوأ مناصب هامة في العديد من المؤسسات سواء الصناعية منها أو الخدمية. وفي نفس الوقت فإن هناك العديد من الاتصالات التي يتلقاها القسم من المؤسسات تطالب بتزويده بأسماء الطلبة الذين سيتخرجون في نهاية كل سنة لقناعتهم بأن طلبة التسويق في المدرسة قد حققوا نجاحات كبيرة في ميادين العمل وقادوا مؤسساتهم إلى قمة النجاح. 

       وقد تخرجت الدفعة الأولى من القسم عام 1990/1991. ويضم القسم 24 أستاذا، وثلاث وحدات: وحدة التسويق، وحدة الإعلام الآلي، ووحدة الإنجليزية.

    يعمل قسم التسويق على تطوير برامجه الدراسية وتحديثها، فقد قام القسم مطلع السنة الجامعية 2018/2019 باستحداث مسار جديد ” إدارة التوزيع” ، نظرا لتطور صناعة التوزيع في الجزائر، كما تم مؤخراً تعديل مسار تسويق واتصال، ليحمل اسم “تسويق واتصال رقمي” في انتظار حصول البرنامج على الموافقة من الهيئات المخولة ، ليشكل إضافة نوعية للبرامج الأكاديمية التي يقدمها القسم  اعتبارا من مطلع العام الأكاديمي 2022/2023.

  يولي القسم ببرامجه مجتمعة الجانب العملي ومهارات الاتصال والتفاوض اهتماما كبيرا؛ كما يركز على شخصية الطالب وحضوره باعتبارها الركائز الأساسية للمسوق الناجح علاوة على التركيز على توظيف الجانب التكنولوجي التقني في بعض المواد تماشياً مع الطفرة الهائلة في مجال التسويق الرقمي ومنصات التواصل الاجتماعي.

 يضم قسم التسويق نخبة من الأساتذة ذوي الكفاءات العلمية والخبرات العملية بعضهم من خريجي الجامعات البريطانية المرموقة وبدرجات علمية ورتب أكاديمية وتخصصات علمية دقيقة مختلفة. 

رؤية القسم

يتطلع قسم التسويق إلى استدامة الريادة والتميز في برامجه الأكاديمية ونشاطه البحثي.

رسالة القسم

إعداد خريجين مؤهلين أكاديميا ومتخصصين في مجال التسويق من خلال توفير بيئة تعليمية متكاملة ودعم وتشجيع البحث العلمي والشراكة الفاعلة مع مختلف الأطراف ذات المصلحة.


أهداف القسم

  • تطوير برامج أكاديمية عصرية وبيئة تعليمية داعمة ومحفزة.
  • إعداد وتأهيل إطارت علمية متخصصة للعمل في مجالات التسويق المختلفة ولمواصلة دراساتهم العليا في مجالات التسويق.
  • تنمية وتنشيط القدرات الإبداعية والتطبيقية للطلبة في المجالات التسويقية المختلفة.
  • تعزيز العلاقة مع مؤسسات المجتمع المحلي والوطني والمساهمة في إيجاد فرص عمل للخريجين بالتنسيق مع نيابة المديرية للعلاقات الخارجية.

مجالات سوق العمل المتاحة للخريجين

يؤهل الالتحاق ببرامج قسم التسويق الطلبة للعمل في العديد من المجالات والوظائف في قطاع الأعمال وتمكنه من إنشاء مؤسسته الخاصة.

  • مدير تسويق
  • مدير علامة تجارية
  • مدير منتوج
  • مدير تسويق رقمي
  • محلل للتسويق
  • مدير مبيعات 
  • مشرف مبيعات
  • مدير إدارة علاقات مع الزبائن
  • مدير مواقع التواصل الاجتماعي
  • أخصائي تسويق عبر الإيميل
  • أخصائي تسويق عبر الموبايل
  • أخصائي تحسين محركات البحث
  • موظف التسويق بالمحتوى

II – معلومات الاتصال برئيس القسم

   فاكس :    (+213) 024380043

IIIبطاقة تعريفية للتخصصات التابعة لقسم التسويق

يحتوي القسم على مجموعة من التخصصات، منها ما هو فعال: تسويق واتصال.

ويتمثل الباقي في: تسويق الخدمات؛ تسويق دولي، إدارة التوزيع،و تسويق استراتيجي.

5 1 vote
Article Rating
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments